تأثير ظاهرة النينيو على الصحة

 

Sumber: http://www.bom.gov.au/

وكيفية التعامل معها

النينيو ظاهرة مناخية تحدث بسبب ارتفاع مستويات سطح البحر في شرق المحيط الهادئ. يمكن أن تؤثر ظاهرة النينيو على أنماط الطقس العالمية ، بما في ذلك في إندونيسيا ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير على قطاعات مختلفة ، أحدها الصحة. يمكن أن تسبب ظاهرة النينيو تغيرات في درجة الحرارة وهطول الأمطار والرطوبة ، مما قد يؤدي إلى ظهور أمراض ومشاكل صحية مختلفة. فيما يلي بعض آثار ظاهرة النينيو على الصحة وكيفية التغلب عليها.

الأمراض التي ينقلها البعوض

يمكن أن تزيد ظاهرة النينيو من درجة حرارة ورطوبة الهواء ، وهي حالة مثالية لتكاثر البعوض. البعوض هو ناقل للأمراض التي يمكن أن تنقل الأمراض المختلفة ، مثل الملاريا وحمى الضنك وفيروس زيكا. يمكن أن تسبب هذه الأمراض أعراضا مثل الحمى والصداع وآلام العضلات والطفح الجلدي وحتى الموت. كيفية التغلب على تأثير النينيو على الأمراض التي ينقلها البعوض هي كما يلي:

  • منع لدغات البعوض باستخدام الناموسيات أو طارد الحشرات أو الملابس التي تغطي الجل
  • نظف البيئة من المياه الراكدة التي يمكن أن تكون أرضا خصبة للبعوض ، مثل أحواض الاستحمام أو أواني الزهور أو الإطارات القديمة.
  • استخدام شبكات الأمان على النوافذ والأبواب لمنع البعوض من دخول المنزل
  • إجراء فحوصات صحية منتظمة وطلب العلاج على الفور في منشأة صحية إذا كنت تعاني من أعراض الأمراض التي ينقلها البعوض

الأمراض المرتبطة بالمياه

يمكن أن تسبب ظاهرة النينيو تغيرات في أنماط هطول الأمطار ، مما قد يؤدي إلى الجفاف أو الفيضانات في مناطق مختلفة. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى أزمة مياه نظيفة ، والتي يمكن أن تؤثر على الصرف الصحي والنظافة. يمكن أن تسبب الفيضانات تلوث المياه ، مما قد يؤدي إلى أمراض مرتبطة بالمياه ، مثل الكوليرا والتيفوس والتهاب الكبد يمكن أن تسبب هذه الأمراض أعراضا مثل الإسهال والقيء والجفاف واضطرابات الكبد. كيفية التغلب على تأثير النينيو على الأمراض المرتبطة بالمياه هي كما يلي:

  • الحفاظ على توافر المياه النظيفة عن طريق تخزين المياه في حاويات نظيفة ومغلقة ، أو شراء المياه المعبأة في زجاجات مضمونة الجودة
  • الاهتمام بجودة المياه المستخدمة للشرب أو الطهي أو الاستحمام، عن طريق غلي الماء أولا، أو استخدام فلتر المياه، أو إضافة الكلور أو المطهرات الأخرى
  • الحفاظ على النظافة الشخصية والبيئية من خلال غسل اليدين بالصابون والمياه الجارية، والتخلص من القمامة في مكانها، وتجنب ملامسة المياه الملوثة.
  • تناول الأطعمة الصحية والمغذية ، وتجنب الأطعمة غير الصحية ، مثل الأطعمة النيئة أو الأطعمة التي لا معنى لها أو الأطعمة المطبوخة بشكل سيئ

مشاكل التغذية

يمكن أن تسبب ظاهرة النينيو اضطرابات في الدورات الزراعية ، مما قد يؤدي إلى فشل المحاصيل وندرة الغذاء وارتفاع أسعار المواد الغذائية. ويمكن أن يؤثر ذلك على الأمن الغذائي والتغذية في المجتمع، وخاصة بالنسبة للفئات الضعيفة، مثل الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن. يمكن أن تسبب مشاكل التغذية انخفاض القدرة على التحمل ، وتوقف النمو والتطور ، وزيادة خطر العدوى. كيفية التغلب على تأثير النينيو على مشاكل التغذية هي كما يلي:

  • زيادة التنوع الغذائي من خلال تناول أنواع مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر الزائد والملح والدهون.
  • الاستخدام الأمثل لمصادر الغذاء المحلية المقاومة للجفاف أو الفيضانات ، مثل البطاطا الحلوة أو الكسافا أو الذرة أو الفاصوليا أو الأسماك.
  • المشاركة في برامج المساعدات الغذائية التي تنظمها الحكومة أو الوكالات الإنسانية ، مثل الأرز المزدهر أو المساعدات الغذائية غير النقدية أو المساعدات الغذائية الدولية.
  • إجراء فحوصات غذائية منتظمة وطلب العلاج على الفور في منشأة صحية إذا كنت تعاني من أعراض مشاكل التغذية ، مثل فقدان الوزن أو جفاف الجلد أو تساقط الشعر أو فقر الدم.

التأثير على الصحة العقلية

يمكن أن تسبب ظاهرة النينيو تغيرات مناخية شديدة ، مثل موجات الحرارة أو الرياح القوية أو الأمطار الغزيرة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى كوارث طبيعية ، مثل حرائق الغابات أو الانهيارات الأرضية أو الفيضانات المفاجئة. يمكن أن تسبب الكوارث الطبيعية أضرارا جسدية واجتماعية واقتصادية ، والتي يمكن أن تؤثر على الصحة العقلية للناس. يمكن أن تسبب الكوارث الطبيعية الإجهاد أو الصدمة أو الاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة. كيفية التغلب على تأثير النينيو على الصحة العقلية هي كما يلي:

  • جهز نفسك وعائلتك للكوارث الطبيعية من خلال البقاء على اطلاع دائم بالطقس والكوارث ، ووضع خطط الإخلاء والحماية ، وتوفير معدات الطوارئ ، مثل الأدوية والملابس والغذاء والماء.
  • حافظ على التواصل والتواصل مع العائلة أو الأصدقاء أو المجتمع ، مما يمكن أن يوفر الدعم العاطفي والاجتماعي والمالي ، ويقلل من مشاعر الوحدة أو العزلة أو الخوف.
  • الحفاظ على توازن الحياة من خلال القيام بأنشطة ممتعة أو مجزية أو منتجة ، مثل ممارسة الرياضة أو اللعب أو الدراسة أو العمل أو العبادة ، والتي يمكن أن تحسن الحالة المزاجية والتحفيز والصحة البدنية.
  • اطلب المساعدة المهنية إذا كنت تعاني من أعراض اضطرابات الصحة العقلية الشديدة أو الطويلة ، مثل الأرق أو التهيج أو صعوبة التركيز أو الشعور باليأس أو التفكير في الانتحار.


كاتبة: نور رحمة ويجايانتى

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PROFIL NAFILAH

Konflik Palestina-Israel

CONTOH TEKS MC BAHASA ARAB